الأجهزة الأمنية تحول سورية إلى معتقل


الأجهزة الأمنية تحول سورية إلى معتقل

لازالت الاعتقالات الجماعية التي تقوم بها السلطات السورية مستمرة في المحافظات السورية سيما في محافظتي درعا وريف دمشق إضافة إلى مدينة كفرنبل التابعة لمحافظة ادلب .

وشهدت المدن السورية خلال اليومين السابقين تصعيدا جنونيا من قبل السلطة حيث تقوم باعتقال كل من له قدرة على الاحتجاج أو التظاهر في المدن والقرى التي تشهد اعتصامات, كما أن السلطة قد طالت باعتقالاتها التعسفية كتاب ومثقفين ونشطاء معروفون بتوجهاتهم الإصلاحية لتتجاوز قائمة المعتقلين الألف خلال اليومين الآخرين فقط.

ريف دمشق :

مضايا :

نفذت قوات الأمن وعناصر الفرقة الرابعة حملة اعتقالات اثر دخولها الى البلدة  عرف منها :

اسعد الزيبق و أخيه زبير – حسين عبد السلام الحجو وابنه عبد السلام و حفيده حسين -علي الحجو وابنه حسن -أديب عبد الوهاب و أخيه حمزة وأولادهما محمد و علي و بكر-احمد علي عساف -محمد عبد الرحمن عساف-بديع منصور وحسن منصور ومحمد منصور -انس

الأجهزة الأمنية تحول سورية إلى معتقل

مشهور الحداف- محمد رضا يونس- حسن محمود يونس-محمود على عيسى -حسن علي عيسى -ربيع ناصيف -عبدالله عدي و منير عدي -علي سعيد جواد وأخيه جمال.

وهناك عشرات اخرين لم يتسن لنا  التأكد من أسمائهم.

الزبداني :

 1) أسامة باصيل وأخوه (ابن خال عماد باصيل المعتقل منذ أسبوعين) 2) عدنان باصيل 3) أبو حاتم غانم ( عصفورة ) 4) جميل غانم 5) ابن جميل غانم 6) أحمد برهان وولده 11) جبران ابن أحمد برهان 12) عماد الدرساني وولده 13) يامن ابن عماد الدرساني 14) زياد الدرساني 15) جهاد الدرساني 16) محمود برهان وولده 17) رضى محمود برهان 18) ركان زيتون 20) حسام الدالاتي وأخويه -21) عمر الدالاتي 22) علي الدالاتي  23) المختار شبيب وأولاه الأربعة: 24) محمد 25) وعلي 26) ووسيم 27) ونعيم 28) المهندس عامر محمد الدالاتي وأخوه-29) مأمون محمد الدالاتي وأخوه-30) ماهر محمد الدالاتي-31) حسين علي حمود الدالاتي وأخوه-32) محمد علي حمود الدالاتي-33) جهاد أحمد حمود الدالاتي وأخوه-34) علي الدالاتي-35) دياب برهان وابنه-36) ربيع دياب برهان-37) حسان الضبة وابنه-38) محمود الضبة-39) محمود برهان وابنه-40) رضا رهان-41) نزار الدالاتي حلقوم وابنه-42) ابن نزار الدالاتي-43) أم مازن حسين خالد (اعتقلوها لأنها شتمت رجال الأمن الذين داهموا البيت)-52) عدد غير محدد من آل السمرة-53) إحسان الخوص-54) أحمد العواني-55) المهندس حسان اللبواني -56) أبو معاذ حمدان-57) ركان زيتون-58) علي يوسف (الملقب بـ علي البدوي وعمره حوالي 61 عاما).-59) الدكتور محمد يوسف سليمان -60) يوسف يوسف سليمان.-61) أحد أبناء حسين يوسف (الملقب بـ بحسين هابيل).(مع ملاحظة ان كل رقم لايمثل معتقل بل عائلة معتقلة ).

معربة :

محمد عبد اللطيف المقداد-محمد العليوي السليم-سامي محمد المحسن-عدي سعيد الحربي-.محسن محمد المحسن -أحمد موسى الزنيقة -أحمد خاالد العبد الله -عمر عبد الحميد العلي -عبد المنعم سعيد العباس -محمد عبد الرحمن -البلخي -محمد محمود العامر -ماهر احمد الخليل -راتب احمد الخليل -اسامة محمد عبد النبي -عمر محمد السويدان -صالح محمد المقداد -محمود سعيد المقداد -ماجد عبد الله المقداد -اسامة الفندي -علي المراد -احمد سالم الشقران-  محمود قاسم المصطفى -محمد عبد الحافظ المقداد -احمد فايز المصلح- اسماعيل حسين الاسعد.

دوما :

-اعتقلت عناصر الأمن الزميل عبد الناصر كلحوس من أهالي دوما وذلك من مقر عمله  بشركة انتراكو للسيارات الساعة 3 ظهرا من يوم امس الاثنين  , مع موبايله والكومبيوتر المحمول التابع للشركة والذ يستعمله شخصيا , كحلوس ناشط في المجتمع المدني وهو عضو بمنتدى الاتاسي للحوار الديمقراطي .

-المهندس سليمان محي الدين.- جمال فليطاني -ناصر زيد-الدكتور ماجد صعب-عبد الحميد صعب 85 عاما.-خالد محي الدين-المحامي محمود محي الدين-أبو فهد البدوي -زياد فليطاني.

حرستا

جمال مدلل. -كمال مدلل-بديع مدلل. -المهندس عماد زيتون.

التل:

المحامي إيهاب عبد ربه. – رأفت صالح.

دمشق: :

- اعتقال الكاتب عمر كوش حيث وصل مطار دمشق البارحة الساعة 12 ظهرا قادما من تركيا بعد ان حضر مؤتمرا عن الوطن العربي وتكلم مع زوجته قبل دخوله قاعة الترانزيت ولم يعد حتى الآن., كوش بكتابته في الأمور الثقافية وخطه الإصلاحي المعتدل .

-اعتقال الشاب طارق سكر ، دمشق 25سنة، من مقر عمليه في بنك سورية والمهجر.حيث اقتحمت قوات الأمن بنك سورية و المهجر- فرع الحريقة -الإدارة العامة بتمام الساعة الثانية عشرة و النصف ظهرا من يوم أمس الاثنين, ويعتقد أن اعتقال سكر جاء على خلفية أحاديثه في البنك وفي الفيسبوك علما أن سكر لم يشارك في أي تظاهرة احتجاجية.

- اعتقلت السلطات السورية بطريقة الاختطاف الناشطة المهندسة دانا مصطفى الجوابرة حوالي الساعة الرابعة من عصر أمس الاثنين في دمشق من منطقة المزة فيلات أمام برج تالا كما تم اعتقال شاب كان بصحبتها,يذكر أن دانا حاولت المقاومة مما عرضها للضرب والاهانة وأدخلوها السيارة بتهديد السلاح وهي من نوع “كيا ريو” خاصة ,بيضاء اللون تحمل الرقم –دمشق 731423.

-اعتقال السيد مسلم القوتلي امس الاتنين الموافق لـ٢ ايار ٢٠١١ في تمام الساعة ٣:٣٠ بعد الظهر من ساحة عرنوس بدمشق حيث شاركت حوالي ١٠٠ امرأة باعتصام صامت لفك الحصار عن درعا ونبذ العنف.اعتقل بسبب تصويره للاعتصام لم تعرف بعد جهة ومكان الاعتقال.

محافظة ادلب:

-اعتقال الدكتور حسين الأسعد (طبيب قلبية) ,اثر استدعائه الى فرع المخابرات العسكرية بادلب

كفرنبل :

هاجمت قوات الأمن السوري مدينة كفرنبل – صباح أمس الاثنين 2\5\2011 ,حيث اقتحمت البيوت بكسر الأبواب  واقتادت الشباب. وممن عرفت أسمائهم :

الصيدلي محمد مصطفى الحمادي –عقاب ياسين الغنوم –اسماعيل ياسين الغنوم –فراس علي الفشتوك –قتيبة محمد المحمود- صبحي محمد السلوم-محرز محمد السلوم –احمد محمد السلوم-مأمون محمد السلوم-فراس صادق القدور –حسام صادق القدور-سعد الدين محمد خطيب-سمير أحمد الرمضان – وولده –علي محمد الأمين-خالد احمد العقدة – وولده-واهب محمد عبيدو- عمار محمد عبيدو –عادل محمد عبيدو –احمد فريز خالد السعيد – قرية سفوهن كان متواجد صدفة في كفرنبل-أحمد عبد القادر البكري – من قرية حزارين –محمود أحمد الهزاع-عبدالباسط أحمد الهزاع- محمد زعتور بن احمد –وائل جهاد الزعتور –حمود جهاد الزعتور –محمد بن غسان الاسود.

أيضا قامت عناصر الأمن بإطلاق النار على أربعة شبان حاولوا الفرار عند اعتقالهم عرف منهم محمد رضوان عبد الوهاب

سرمين :

اعتقال عدد من الأشخاص شاركوا في مظاهرات احتجاجية سلمية عرف منهم المهندس هتاف قصاص ،عمره 34 سنة يحمل ماجستير و يحضر للدكتوراه في الهندسة الزراعية ، اعتقلته دورية من بيته في سرمين أمس ، علما ان قصاص  كان ممنوعا من السفر مع جميع أفراد عائلة القصاص منذ 2005 لقرابتهم مع المعارض السوري فراس قصاص رئيس حزب الحداثة والتغيير.

الرقة :

-لوحظ ان الزميل احمد الحجي خلف عضو مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان  إضافة الى المحامي الزميل عبد الله خليل عضو مجلس إدارة جمعية حقوق الانسان السورية  كانا من بين المعتقلين التي نفذت في محافظة الرقة اليومين الفائتين.

- خليل محمد

حمص :

اعتقلت المخابرات العسكرية بحمص ,المحامي نادر الحسامي واقتادته إلى فرع الأمن العسكري بحمص .

حلب:

ياسر عبد الرحمن غزالة –مختار فارس –محمد قجام

اللاذقية وطرطوس :

-اعتقال الناشط بسام بدرة عضو حزب الشعب الديمقراطي.. وقد سبق اعتقاله لمرات عديدة..

اعتقال “عمر لعلاعة” في اللاذقية.

-اعتقال المهندس مروان فتوح من مدينة بانياس أثناء دوامه الرسمي بدائرة المياه في طرطوس.

من ناحية أخرى, تم اعتقال السيد عبد الباقي إبراهيم خلف مع مجموعة مؤلفة من 40 شخصا من رفاقه منذ أكثر من سنتين ونصف وبالرغم من تعميم وزير الداخلية القاضي بإحالة كل الموقوفين عرفيا إلى القضاء المختص إلا انه و حتى تاريخه لم يتم تنفيذ ذلك علما أن هؤلاء متهمون بتأسيس حزب سياسي كردي, عبد الباقي من مواليد 1959ومتزوج وأب لثلاثة أولاد.

إننا في المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية , ندين استمرار استخدام السلطات السورية العنف والقوة المفرطة بحق المواطنين السوريين المتظاهرين سلميا ونبدي قلقنا البالغ واستنكارنا لهذه الممارسات التي تنم على إصرار السلطات السورية على استمرارها في ممارسة أانتهاكات واسعة النطاق للحقوق والحريات الأساسية للمواطنين ( حق التجمع والتظاهر السلمي، حرية الرأي والتعبير،. فضلا عن انتهاك حق الحياة.. ) حيث إن هذه الممارسات والإجراءات تشكل تعبيرا واضحا عن عدم  وفاء السلطة السورية  بالتزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان  التي صادقت عليها سورية.

إننا في المنظمة, اذ نعلن تأييدنا الكامل لهذه  التجمعات السلمية في سورية , نرى مطالب المواطنين السوريين, هي مطالب حقه وعلى الحكومة السورية  العمل سريعا على تطبيقها, من اجل صيانة وحدة  المجتمع السوري ومستقبلا آمنا وواعدا لجميع أبناءه  دون أي استثناء.

 

 

د.عمار قربي رئيس مجلس إدارة المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان   3 \ 5\ 2011

About these ads
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 41 other followers

%d bloggers like this: